احاديث نبويةقصص وروايات

ظهور يوم السبع الذي حذ،رنا منه الرسول ﷺ واخبرنا انها علامه نهاية الزمان

قوله عن الدابة أنها تضع علامة على المسلمين خطأ والمشهور أنها تخطم أنوف الكافرين فروى الترمذي 3187 عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تخرج الدابة معها خاتم سليمان وعصا موسى فتجلو وجه المؤمن وتختم أنف الكافر بالخاتم حتى إن أهل الخوان ليجتمعون فيقول هاها يا مؤمن ويقال هاها يا كافر ويقول

هذا يا كافر وهذا يا مؤمن .
وقال الترمذي عقبه هذا حديث حسن وقد روي هذا عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه في دابة الأرض. وفيه عن أبي أمامة وحذيفة بن أسيد انتهى .
وضعفه الألباني في ضعيف الترمذي .
وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يغمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير فيقول ممن اشتريته فيقول اشتريته من أحد المخطمين .
وصححه الألباني في الصحيحة 322 .
رابعا
قوله يعم الضباب الأرض أربعين يوما وېقتل المؤمنين فالثابت بالسنة الصحيحة ما رواه مسلم 2937 عن النواس بن سمعان قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل … .
فذكر الحديث في نزول عيسى عليه السلام وقټله الدجال وخروج يأجوج ومأجوج إلى أن قال فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة .
وروى مسلم أيضا 2940 عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديث الدجال ثم قال ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشأم فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلته عليه حتى تقبضه .
وروى مسلم أيضا 2907 عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى فقلت يا رسول الله إن كنت لأظن حين أنزل الله هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون التوبة 33 أن ذلك تاما قال إنه سيكون من ذلك ما شاء الله ثم يبعث الله ريحا طيبة فتوفى كل من في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان فيبقى من لا خير
فيه فيرجعون إلى دين آبائهم .
خامسا
أما قوله إن من أشراط الساعة سقوط سبعة من أمراء الدول

لتكملة التفاصيلاضغط الرقم 5 في السطر التالي

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى