قصص وروايات

حكاية الرجل الذي رزقه دينار

شقّ خليفة البرور والبوادي ،وهو يئنّ من ثقل الكيس ، واشتدّ عليه الحرّ ،وجفّ لسانه من العطش، والتفت حوله لعلّه يرى بئرا أو حتى شجرة يستظلّ تحتها، لكن لم تكن هناك سوى الرّمال ،فتحامل على نفسه ومشى قليلا حتى تعب ،ولم يعد يقدر على الحركة ،فوضع الكيس على الأرض ،وجلس فوقه ثمّ أخرج منديلا نشّف به عرقه ،وفجأة رأى من بعيد رجلا يبيع الماء ،وعلى ظهره قربة فناداه بأعلى صوته ،فقدم ناحيته ،وسأله عن حاجته ،فردّ عليه: شربة ماء رحمك الله !!!

قال البائع :الشّربة بصاع ذهب ،تعجّب مختار ،وصاح :ويحك يا رجل ،صاع كامل لا قطعة ولا إثنين !!! نظر إليه البائع في ضيق ،وردّ عليه : ذلك الثّمن الذي أبيع به ،وهمّ بالإنصراف ،لكنّ خليفة قال له إنتظر ،سأدفع لك وأمري لله .
شرب الحمّال حتى إرتوى ،وأكمل طريقه إلى أن حلّ الظلام ،فنام في المكان الذي وصل إليه ،وفي الصّباح نهض ونفض عنه الرّمل ،لكنّه بدأ يحسّ بالجوع، فقد نفذ التّمر الذي حمله معه، ونظر حوله لعلّه يجد شيئا على الأرض يأكله ،وسيرضى حتى بقليل من الأعشاب ،لكن تلك الأرض صحراويّة ليس فيها نبات ولا حيوان ،بيننا هو حائر رأى رجلا ينادي ويقول :فطائر يا أحباب الله !!!

بالعسل أو السّكر،فناداه ،وقال له أعطيني فطيرة يرحمك الله ،قال البائع الفطيرة بصاع ذهب!!! صاح خليفة: ما أعجب هذه البلاد، الشّربة بصاع ذهب، وأيضا الفطيرة ،هل تعتقد أنّني أبيض في الذّهب ؟ أفضّل أن أموت من الجوع على أن أدفع لك المال الذي تعبت في جمعه ،قال له البائع :هذا شأنك !!!

لمتابعة القراءة اضغط على الرقم التالي في الصفحة التالية 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6 7 8الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى